8 قيم إخبارية عليك الإهتمام بها لتجعل مقالك مميزاً ...
عندما تحاول أن تجزم بأن شيئاً ما “ذو أهمية إخبارية”
أم لا، هناك 8 عوامل تحدد لك هذا القرار. وهي ما تمسى أحيانا بالقيم أو المعايير الإخبارية،
يمكن لهذه القيم الإخبارية الأساسية الثمانية أن تمدك بقدرة على التمييز إذا ما كانت
المادة الإخبارية مثيرة للاهتمام وشيقة أم لا.
ما هي الثمان قيم الإخبارية الأساسية؟
استخدام الثماني قيم الإخبارية الأساسية كدليل يمكنها
من مساعدتك على تحويل نص عادي إلى نص شيق وجذاب، كما أنها أيضا تساعدك على معرفة إذا
ما كان النص قد يكون ذا فائدة لجمهورك.
لا تحتاج مجموعة من المعلومات إلى جميع العوامل
الثمانية حتى تكون شيقة، ولكن كما يمكن أن تتخيل، كلما كانت ممتلكة لتلك العوامل كلما
إزدادت احتمالية جعلها أكثر جاذبية وتشويق.
إذا كان المقال أو القصة أو البوست الخاص بك يمتلكون
أحد هذه القيم الثمانية فذلك كافي للتشويق وإثارة الاهتمام. وإذا ما كنت حقا تريد جذب
اهتمام قراءك، ابحث عن شيء به ثلاثة أوأكثر من هذه القيم. وقانون المحكمة العليا للولايات
المتحدة عام 2010 الخاص بإصلاح الرعاية الصحية هو خير مثال لأنه يتضمن العديد من القيم
الإخبارية.
وهذه هي الثمان قيم الإخبارية الأساسية:
1- التأثير: كم عدد الأشخاص الذي سيترك عليهم
تأثيراً؟ كلما كان الحدث أو الاتجاه نحو مجموعة أكبر، كلما استحق أن يكون ذو أهمية
إخبارية.
2- التوقيت المناسب، المواضيع الحديثة: وهذا
أيضا أحد أسباب أن هناك تأكيد كبير على أن تكون “الأول” في جمع الأخبار الحديثة. أنت
لا تريد أن تكون المعلومات قديمة. أما بالنسبة للتدوين، فلا يعتبر هذا العامل ذو أهمية
في كل الأوقات، لأن كثير من المدونين المستقلين بحاجة إلى التركيز أكثر على أن تكون
مواضيعهم صالحة لجميع الأوقات، على الرغم من أن الكتابة بمعلومات مقيدة بوقت معين لا
تضر في كثير من الأحيان.
3- الأهمية: هذه القيمة الإخبارية تكشف عن
مدى المعرفة الجيدة للاعبين. المعرفة الجيدة للمؤسسات أو الشركات أو الناس تعتبر ذات
أهمية إخبارية باعتبارهم مهمين في المجتمع. تفكر في المشاهير والسياسيين والشركات الكبرى
والجامعات المهمة. القراء يرغبون في معرفة ما يحدث مع هؤلاء اللاعبين المميزين.
4- المجاورة والمركزية للحدث: ما هو مدى قرب
الحدث أو المعلومة لجمهورك؟. لا داعي أن تقوم بتحديد القرب عن طريق المكان الجغرافي.
فالاهتمامات العاطفية لديها نوع من المقاربة. ربما أكون غير قريب من حرائق الغابات
المشتعلة في مناطق معينة بالغرب (لست قريبا بشكل كافي مما يحدث من إجلاء وترحيل لسكان
هذه المناطق على أي حال) ولكن ربما يكون هناك أناس اهتم بهم يعيشون في تلك المناطق.
اهتم بشأن أصدقائي وأقاربي، لذلك هناك عنصر القرب على صعيد المشاعر.
5_ الغرابة: الشيء الغريب وغير المألوف دائما
ما يضع بعض الاهتمام على المعلومات. شيء غير عادي أو غير تقليدي هو شيء مثير وجاذب
للانتباه. فالناس يهتمون بكل ما هو غريب ومختلف.
6_ الشيوع والرواج: وهو متصل بالتوقيت المناسب،
فالرواج متعلق أكثر بالزخم. فهو انتشار لفكرة يبدو أنها في كل مكان. يمكنك أن تسبح
مع التيار، وتشارك ما تملكه. خير مثال على ذلك مدونات التمويل الشخصي على الشبكة العنكبوتية
عندما أهانت سوز اورمان (مؤلفة كتب و مدربة في عدة ميادين خاصة التسويق و إدارة الاعمال
و تعمل كمستضيفة في برامج مختلفة, حصلت على جائزة جريدة نيورك تايمز للكاتبة الأكثر
مبيعا, في سن الثلاثين كانت لا تزال تعمل كنادلة) بي تي موني (مدونة تمويل شخصي لفيليب
تايلور عن الاستثمارات المالية) بسبب فحص بطاقتة اموالها المدفوعة مسبقا. وما احدثته
من زخم وما نشر حول هذا الموضوع.
7- الفائدة الإنسانية والترفيه: في بعض الحالات،
لا تقع المعلومات الترفيهية في التصنيفات المذكورة مسبقا. بدلا من ذلك، فهي ترتبط بالفائدة
الإنسانية أو القيمة والمعيار الترفيهي. فما يقع ضمن هذه الفئة مثل وجود حيوانات أليفة
تقطع بعض الأشياء. ربما نسخر من قصص الحيوانات ولكن الناس يصدقونها ويقدرونها. بالإضافة
إلى ذلك، يأتي دور عامل الفائدة البشرية عندما تكتب تقرير عن مشروع خدمة شاب مراهق
محلي. وهذا ليس له التأثير الكبير ولكن الناس (خاصة الأقارب) يهتمون بالقراءة عن هذا
بالتحديد.
عندما تأتي إلى كتابة مقالك أوقصة خبرية خاصة بك
تفكر في هذه القيم الإخبارية. وانظر إلى كم القيم التي تحتويها المعلومات لديك، أو
كيفية وضع لمسة لإضافة بعض القيم.
أرجو التواصل معي للأهميةGleam80@gmail.com