7 صفات يجب توافرها في محرر صحافة البيانات

0 التعليقات

7 صفات يجب توافرها في محرر صحافة البيانات






صحافة البيانات او المعلومات..   تعريف ومفاهيم


يمكن تعريف صحافة المعلومات أو الصحافة البيانية بأنها صحافة متخصصة في إبراز الدور المتزايد للمعطيات والبيانات الرقمية والمرسومة في إنتاج وتوزيع المعلومات في العصر الرقمي، وهي تعكس التفاعل المتزايد بين منتجي المحتوى (الصحفيين) والمختصين في عدد آخر من المجالات مثل التصميم الفني وعلم الكمبيوتر والإحصاء.

 ويعتبر بعض الكتاب أنها تمثل من منظور الصحفيين ((مجموعة متداخلة من الكفاءات مستمدة من مجالات متباينة)). وبدأ استخدام صحافة البيانات الرقمية لتوحيد عدة مفاهيم وربطها مع الصحافة. ويرى البعض في ذلك مراحل أو مستويات من الاستخدام تتراوح بين الأكثر تبسيطا والأكثر تعقيداً من التقنيات الجديدة في العملية الصحفية.

ورغم أن التقارير التي تعتمد على مساعدة الكمبيوتر بدأت تظهر في الغرب منذ ستينيات القرن الماضي، إلا أن العلاقة الكثيفة بين الصحفيين والتكنولوجيا المعتمدة على الكمبيوتر أدى إلى تطوير أو تنمية مفهوم أوسع لهذه الصحافة. وتعتبر صحيفة الجارديان البريطانية التي أطلقت في 2009 ما اسمته «داتا بلوج» (مدونة البيانات) أول مؤسسة إخبارية كبرى تبنت هذا المفهوم. ومع ذلك يحيط الغموض اسم أول من استخدمه، علماً أنه استخدم على نطاق واسع منذ كشف موقع «ويكيليكس» عن الوثائق الأميركية المتعلقة بحرب أفغانستان.

وتتطلب صحافة المعلومات البيانية مساعدة الكمبيوتر والمعلوماتية في التقارير الصحفية، وفي الصحافة التي تعتمد بشكل أساسي على الأرقام والمعطيات والوقائع المحددة، حيث يعمل الصحفيون على استخدام قواعد بيانات واسعة لإنتاج قصصهم وتقاريرهم ومرفقاتها. كما تتضمن الرسوم البيانية والتصوير المرئي المبسّط للبيانات والتصوير المرئي التفاعلي ومجالات أخرى أكثر حركة مثل التصوير المحاكي للمحتوى.

ويُعرّف آخرون هذا النوع من الصحافة بأنها نظام إدارة المعلومات حيث يتم تنظيم أجزاء المعلومات في قاعدة بيانات بطريقة مختلفة عن البناء التقليدي للتقارير التي تعتمد أساليب القصة والسرد أساساً لها.



الصحفي الذي  يتعامل مع البيانات يجب ان يحمل الكفاءات الاساسية التالية :
  •  القدرة على تحديد البيانات من مجموعة واسعة من مصادر البيانات .
  • القدرة على تحليل البيانات ومجردة من منظور علمي.
  • القدرة على استكشاف واكتشاف شذوذ في البيانات.
  • الألفة مع معايير البيانات المختلفة والقدرة على تحويل .
  • القدرة على تصور البيانات من منظور الصحفية في الرسومات والنص .
  • القدرة على تحويل البيانات في قصة الصحفية .
  • القدرة على تخطيط وتنظيم المشاريع المبتكرة البيانات . 


نحن نعيش في عالم نعبّر فيه عن معظم الأشياء بالأرقام. إن كنت من الصحفيين الذين يرغبون بالإنخراط في عالم البيانات، يجب أن تمتلك القدرة على إعلام الناس عن مدى تأثير الأرقام المتوافرة على الشبكة العنكبوتية في حياتهم.


لكي تبدأ باستعمال صحافة البيانات، يجب أن تكون على علمٍ تام بالمهارات الواجب توفرها بالإضافة إلى التحديات التي ستواجهها.


 تحتاج صحافة البيانات للمعرفة في مواضيع عامة وعادةً ما تكون بعيدة عن الصحافة التقليدية. يجب أن تعرف آلية عمل الإدارة العامة، كيفية تقديم وتحليل القوانين بالإضافة إلى تحليل المراسيم والقوانين الوضعية. إذا كان الصحفي لا يمتلك القدرة على فهم طريقة عمل المؤسسات في بلاده فقد يؤثر ذلك سلبياً على مشروع البيانات.
الطلاقة في اللغة الإنجليزية. إن أهم الأدوات المستعملة في بناء صحافة البيانات موجودة باللغة الإنجليزية. وهذا الموضوع تحديداً قد خلق فراغاً كبيراً بين الصحفيين الذين يملكون القدرة للوصول إلى هذه الأدوات بسبب إتقانهم للغة الإنجليزية والصحفيين الذين تنقصهم هذه المهارة.
مهارات البحث على الويب. لن يجدي نفعاً إستعمالgoogle   بالطريقة التقليدية. يجب عليك أن تستغل الفرصة لاستخدام البحث المتقدم، بحسب الموضوع والتاريخ. وبسبب نقص المبادرات الوطنية للمعلومات المفتوحة، عليك معرفة المواقع الرسمية التي تحمل المعلومات.
مهارات في صناعة الجداول. يجب على الصحفيين معرفة كيفية وضع الأرقام في برنامج أيكسيل أو أي برنامج مشابه له.
المعرفة في علم الرياضيات والإحصاءات المعتمدة على الوصف والإستنتاج. إن الصحفي الذي يخشى إستعمال الأرقام سيقع في متاعب جمّة في تحليل الميزانيات العامة، الضرائب أو مواضيع أخرى كالجرائم والبيئة.
التدريب الذاتي على صحافة البيانات. إن معظم كليات الصحافة لا تدرس صحافة البيانات باستثناء بعضها، نتيجةً لذلك يجب على الصحفي إستثمار الوقت بالتدريب الذاتي من خلال العمل على مواضيع في صحافة البيانات.
يمكن للمشاريع أن تأخذ الكثير من الوقت وأن تكلف أموال طائلة. يجب عليك الوصول إلى إثنا عشر أو مئات أو آلاف الأشكال والنصوص والرسومات. أحياناً يتوجب عليك العمل مع المبرمجين لتصميم التطيبقات التي يمكن أن تسحب المعلومات من صفحات الويب.
تذكر الأجزاء الأساسية الثلاث التي تتكون منها قصص صحافة البيانات. بالإضافة إلى القصّة، يجب على المشروع أن يوفر للقراء المعلومات والمستندات الأساسية حول خلفية القصة، وأن يفسر طريقة العمل والمنطق التسلسلي المتبع لكي يمكن عرضه على الزملاء الآخرين، وعليه أن يوفر أيضاً العرض البياني للمعلومات.
تذكر لا يمكنك دائماً أيجاد ما تبحث عنه. يجب عليك قراءة أعداد هائلة من المستندات والسجلات وإجراء المكالمات الهاتفية، إلا أن كل ذلك يمكن أن يكون من دون جدوى، فهناك معلومات لا ينتج عنها أي قصة إلا أن ذلك لا يحصل غالباً.


بعد أن أصبحتم على علم بأسوء ما في صحافة البيانات، أصبحتم حاضرين لمواجهة التحديات القادمة. وهذا مؤشر جيد للنجاح، فليس المعيار لهذا الأخير هو الحظ الذي يتمتع به الناس، أو العلاقات الجيدة مع الآخرين، أو الأشخاص ذو الذكاء الملفت بل هو حليف هؤلاء الذين يثابرون على المعرفة، وهذا هو الفرق .






 

جميع الحقوق محفوظة لـ السُّلطة الرابعة